القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق لكيفية التعامل مع الشخص النرجسي

  10 طرق لكيفية التعامل مع الشخص النرجس 

10 طرق لكيفية التعامل مع الشخص النرجسي

يمكن العثور على الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية في جميع مناحي الحياة. وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك تعمل لصالحهم أو تعيش معهم (سواء كنت زوجا أو أخا أو والدا)؛ فقد تجد أنه يتعين عليك أن تتحمل وجودهم لأنك لا تملك خيارا عمليا للمغادرة في هذا الوقت على الأقل.

والعيش مع شخص نرجسي يمكن ان يكون مزعجا ومحبطا، وسلوكهم جذاب ومروع بنفس الوقت، النرجسي يمكن أن يكون ساحرا ورومانسيا ومرحا ... ويمكن ان يكون متكبرا، مخادعا، مؤذيا ، وحقيرا.

بعض الناس قادرون على ركوب الافعوانية، ولكن كثيرين آخرين يجدون صعوبة في الحفاظ على علاقة نرجسية.

الاعتمادية والنرجسي

الأشخاص الذين "يعتمدون على بعضهم البعض" ولا يعانون من اضطرابات في الشخصية (مثل الحدية أو النرجسية) يمكن أن يتمتعوا بعلاقة مثالية، وإن كانت مؤلمة بعض الشيء، يمكن أن تنسجم في علاقة مع شخص نرجسي.

كما أن الشريك الاعتمادي يقل عن الآخر في احترام الذات، ولكن "اعتماديتهم" تتعزز بالشخصية المنفتحة للنرجسي وهالة النجاح التي يصنعها حوله. علاوة على ذلك، فإن قلة احترامهم لذاتهم تسمح لهم بتحمل الإساءة النرجسية

إنهم يشعرون بالذنب لتأكيد احتياجاتهم الخاصة وحبهم ورعايتهم للنرجسي تجعلهم يشعرون بالتقدير. وهو أيضا ملائم تماما لأن الاعتمادي لا يشعر بأنه يستحق أن يتلقى الحب للشخص الذي هو عليه، فقط لما يعطونه أو يفعلونه

والعلاقة الاخرى التي "تنجح" مع الشخصية النرجسية هي مع راشد رباه والد نرجسي غالبا ما يختار اولاد النرجسيين نرجسيا لرفيق الزواج. 

ونظرا لتجارب الطفولة التي مروا بها، فمن الطبيعي بالنسبة لهم - وهم مرتاحون نفسيا - أن يتم التلاعب بهم من قبل محب وسيم، وساحر، ومستبد، ومسيء، عندما يدرك شخص ما أنه يعيش مع شخصية نرجسية فإن لديه 3 خيارات:

الخيار الأول هو ترك العلاقة الخيار الثاني هو الحد من العلاقة (على سبيل المثال إذا كان الوالد الذي لم يعد يعيش في نفس المنزل) والخيار الأخير هو البقاء في العلاقة.

إذا اختاروا البقاء في العلاقة وخضوعهم عاطفيا للشخص النرجسي، يحتاجون إلى تعلم مهارات التكيف من أجل البقاء والحفاظ على صحتهم العقلية والعاطفية.

كيف تتأقلم مع الشخص النرجسي عندما تكون المغادرة ليست خيارا؟

 1.  تطوير نظام دعم

غالبا ما يتأثر الأشخاص من خارج الأسرة المباشرة بسحر النرجسي ويرون صعوبة في تصديق أن تجاربك تختلف جدا عن تجاربهم؛ ويمكن ان يؤدي ذلك إلى الشعور بأنك أسيء فهمك وتم عزلك

تواصل مع آخرين وطور نظاما داعما من الذين لم يتم سحرهم بالسلوك النرجسي. قد يكون لديهم أفراد من أسرتهم نرجسيين، او قد يكونون تعرضوا للأذى أو تم التلاعب بهم من قبل نرجسي، أو أنهم أشخاص لم يلتقوا أو لم يتم استقطابهم من قبل النرجسي خاصتك.

 2.  فرض الحدود

لا تفعل أي شيء لا تشعر بالراحة لمجرد أنه يطلب منك. كن ثابتا ومتماسكا مع احتياجاتك ورغباتك وقيودكفليعالج النرجسي خيبته عندما لا تتحقق أمنياته.

انتبهوا لحدودكم الشخصية، حاجاتكم، الأمور التي تضايقكم، وطموحاتكم. ذكر هذا بوضوح للنرجسي وكن ثابتا عند فرض هذه الحدود.

 3.  إنشاء حلول مربحة للطرفين

يطالب الشخص النرجسي من حوله بالقيام بمهام أو سلوكيات متناقضة ثم يغضب عندما لا تتحقق مطالبه.

تطوير حلول مربحة للطرفين وتطبيقها بشكل متكرر؛ والنرجسي في النهاية سوف يمل من مواقفه التي لا ربح فيها ويتخلى عنها ويبحث عن وسيلة أخرى للحصول على ما يريد. يمكنك الانتقال إلى مواقع "حل النزاعات" على الويب للحصول على تفاصيل حول كيفية تطوير الحلول التي تضمن الفوز للجميع.

 4.  تغلب على حالات الانفعال العاطفي

ولا ينبغي السماح لأي من الشريكين بمعاملة الآخر بازدراء. في بعض الأحيان سوف تكون منزعجا من بعضكما البعض وتحتاج إلى التنفيس. 

وإذا كان أحد الاشخاص بحاجة إلى تنفيس المشاعر، يجب ان يتحمل هذا الشخص المسؤولية عن هذه المشاعر، وليس لوم الآخر على ‹جعله› يشعر هكذا.

إذا كان يتم التحدث إليك بغضب أو عدم احترام، توقف عن الحوار مباشرة. حدد الطريقة التي يتم التعامل بها مع المشكلة. إذا كان ضروريا، ابتعد، ليكن معلوما بأنك ستعود عندما تعامل باحترام.

 5.  اعرف متى يتم التلاعب بعقلك

إذا قال النرجسي شيئا ثم أنكر قوله أو زعم أنه قال شيئا بينما لم تسمعه حقا، واتهمك بعدم الإنصات أو ضعف الذاكرة، فمن المحتمل أن تكون تتعرض للتلاعب بقواك العقلية. يمكن أن يجعلك تشك في عقلك.

 النرجسي يفعل هذا لإبعادك عن التوازن النفسي بالرغم من أنه أحيانا يستجيب ببساطة لحاجته من اللحظة، متناسيا ما قاله سابقا.

 6.  تعلم مهارات التفاوض

تعلم المزيد عن مهارات التفاوض (ستساعدك في كل مجالات الحياة). تعلم ما هو وما لا يمكن مناقشته. بعض التصرفات قد لا تعجبك، ولكنها لا تغير حياتك إذا تركتها تمضي.

ومع ذلك، إذا تركت كل شيء يمضي ستجد نفسك في وضع لا يحتمل ببساطة. إن مجرد أن النرجسي يريد شيئا لا يعني أنه يحتاج للحصول عليه أو أن يعبر عن نفسه بالقوة لا يعني أن عليك أن تستسلم.

 7.  حافظ على ثقتك بنفسك

الشخص النرجسي مصمم على إشباع حاجاته ولا يهتم بشؤونك؛ هذا السلوك إلى جانب كل النقد يمكن أن يؤدي إلى فقدانك احترامك لذاتك، وفقدانك الثقة في نفسك وعدم الثقة في قدرتك على الحكم.

عليك أن تحافظ على ثقتك بنفسك بإعطاء نفسك ما تستحقه، لن يعطيك النرجسي تعزيزا إيجابيا. لذلك قل لنفسك امورا لطيفة، اشكر نفسك على الانجازات الكبيرة والصغيرة، ذكر نفسك بأن لديك حكما جيدا، وقضاء الوقت مع الآخرين الذين يهتمون كثيرا بك

8.لا تبقي الامر سرا

من أصعب الأمور أن تكون صادقا مع الآخرين حول سلوك الشخصية النرجسية في حياتك. قد تشعر بالإحراج أو الخجل، خاصة إذا كنت تغطي عليه.

 ولكن لا تعزل نفسك، بل ابحث عن صديق أو عضو في العائلة يمكنك الوثوق به. وقد ترغب أيضا في البحث عن مساعدة متخصصة لمساعدتكم على تعزيز مهارات التكيف والتصميم.

 9.  فهم ورصد وتعلم لغة جسد الشخص النرجسي.

لغة جسد النرجسي يمكن أن تكشف عن المشاعر التي يحاول إخفاءها (على سبيل المثال، الغضب لعدم الحصول على الاهتمام الكافي أو التبعية من الآخرين).

تستطيع أن تراقب الغضب في وجه النرجسي عندما يقال شيء ما قد ينظر إليه على أنه انتقاد أو تهديد لسلطته. إذا كنت تستطيع تعلم لغة جسده، فقد تتمكن من التخفيف من بعض الاضطرابات العاطفية وتعزيز مشاعره أو معاشرته الإيجابية.

 10.  تعرف على علامات الخطر

ورغم ان ليس كل اصحاب الشخصية النرجسية ميالون إلى العنف الجسدي، إلا ان هنالك ما يكفي لمراقبة هذه الصفة، إذا أظهر النرجسي بعض العلامات التحذيرية.

 علامات الخطر المحتملة التي قد تنذر مسبقا بالعنف الجسدي:

1.  السلوك الحيازي أو المسيطر

2.  إساءات لفظية

3.  نقد مستمر

4.  سيطرة غير ضرورية على تمويل العائلة

5.  العزلة عن العائلة والأصدقاء

 

 ألكسندر بورجيميستر 26 مارس، 2014 م


التنقل السريع