القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعرف على الشخص المؤذي؟ 12 تصرف للشخص المؤذي من بينها العدوانية السلبية

   كيف تتعرف على الشخص المؤذي؟ 12 تصرف للشخص المؤذي من بينها العدوانية السلبية

كيف تتعرف على الشخص المؤذي؟ 12 تصرف للشخص المؤذي من بينها العدوانية السلبية

إن ضرر العلاقات السامة يكمن في دقتها وصعوبة رصد ما هو الخطأ تحديدا حتى نقوم بإصلاحه

إن التمكن من تحديد سلوكهم الضار هو الخطوة الأولى لتقليل تأثيرهم المؤذي الى الحد الادنى

 قد لا تكون قادرا على تغيير ما يفعله الشخص السام ولكن يمكنك تغيير ردة فعلك هناك الكثير من الأشياء التي يقوم بها الشخص المؤذي للتلاعب بالناس والأوضاع لمصلحته. وهذه 12 تصرفا منها.

معرفتك لها ستساعدك على تجنب الوقوع تحت تأثيرها المدمر

 1.   يجعلك تخمن أي نسخة منه ستحصل عليها

سيكون جميلا جدا في يوم ما، وفي اليوم التالي ستتساءل عما فعلته لتضايقه، غالبا لا يكون هناك أي سبب واضح يمكن أن يفسر تغير الموقف - أنت فقط تحس أن شيئا ما غير صحيح. سيعاملك بقسوة وبرود وعندما تسأل ماذا حدث؟ فمن المرجح أن تكون إجابته "لا شيء" - لكنها ستكون كافية لتعرف أن هناك شيئا ما.

 قد يجيبك بتنهيدة أو حاجبا مرفوعا او كتفا باردا.  ستجد نفسك تبحث له عن الاعذار وتفعل كل ما في وسعك لجعله سعيدا. ترى لماذا يفعل ذلك؟

 اكتشف الناس السامون منذ زمن بعيد أن المتعاطفون سيبذلون جهودا استثنائية للحفاظ على من يهتمون لأمرهم ويفعلون المستحيل لإبقائهم سعداء وقاموا باستغلال ذلك جيدا إذا كانت محاولاتك لإسعاده لا تفلح أولا تدوم طويلا، فربما حان الوقت للتوقف. 

ابتعد وعد عندما يتحسن المزاج. أنت لست مسؤولا عن مشاعر الآخرين. إن كنت قد فعلت شيئا دون علم لإيذاء شخص ما، اسأله، تحدث معه عن ذلك الخطأ، وإذا لزم الأمر، اعتذر. على أي حال، لست مضطرا للتخمين 

2. متلاعب

إن كنت تشعر وكأنك الوحيد الذي يساهم في هذه العلاقة، فالأرجح أنك محق. الأشخاص السميين لديهم طريقة لإشعارك بأنك مدين لهم بشيء. 

يمكنهم أيضا ان يحصلوا على كل ما يريدونه منك وبنفس الوقت يشعرونك ان هذا من اجلك. 

وهذا أمر شائع بشكل خاص في أماكن العمل والعلاقات الاجتماعية حيث تجد أحدهم يطلب منك ان تقوم بعمله قائلا ان هذا لتتعلم الطريقة الصحيحة لتنفيذ تلك المهمة، او تجدين احداهن تدعوك لحفلة العشاء ثم تطلب منك الاهتمام بإعداد عدة أصناف وتقول لك انها فرصه لإظهار مهارتك في الطبخ!

أنت لا تدين لأحد بأي شيء. إذا لم تشعر بأنها خدمة، فهي ليست كذلك 

3. الإسقاط

بدلا من امتلاك مشاعره الخاصة، سوف يتصرف كما لو كانت مشاعرك انت. ذلك يسمى الإسقاط، أي إسقاط مشاعره وأفكاره عليك. على سبيل المثال، هو غاضب لكنه لا يتحمل مسؤولية ذلك فيتهمك بالغضب. قد يكون ذلك بطريقة لطيفة او قاسية حسبما يتطلب الامر

ستجد نفسك تبرر وتدافع وتدور في دوائر. كن واضحا حقا حول ما هو لك وما هو له. إذا كنت تشعر وكأنك تدافع عن نفسك عدة مرات ضد اتهامات أو أسئلة غير مناسبة، فالأرجح انه يتم الإسقاط عليك. ليس عليك أن تشرح أو تبرر أو تدافع عن نفسك أو أن تتعامل مع اتهام خاطئ. تذكر ذلك 

4. يجعلك تثبت حبك له دائما  

دائما يضعك في موقف يجب عليك فيه الاختيار بينه وبين شيء آخر - وسوف تشعر دائما بأنك مضطر لاختياره. الأشخاص السميون سينتظرون حتى يكون لديك التزام ما، ثم يبدأون الدراما "إذا كنت تهتم بي حقا، فلن تذهب لذلك الالتزام وستقضي الوقت معي." والمشكلة في هذا أنك مهما فعلت وتنازلت لأجله فلن تكون كافيا ابدا.

5.لا يعتذر أبدا.

سيكذب بكل يساطة قبل أن يعتذر، لذا لا داعي للدخول معه في جدال. سوف يحرف القصة، ويغير الطريقة التي حدثت بها، ويعيد صياغتها بشكل مقنع جدا بحيث أنهم سيصدق نفسه

لا تنتظر من الناس الاعتذار عن اخطائهم ولا تحتاج إلى اعتذار لتمضي قدما. فقط امضي قدما - بدونهم. لا تتنازل عن الحقيقة التي تعرفها، لكن لا تبقي النقاش مستمرا. 

لا طائل من ذلك. بعض الناس يريدون أن يكونوا على حق أكثر من أن يكونوا سعداء ولديك أشياء أفضل للقيام بها بدلا من توفير الدعم للأشخاص الخطأ

 6.   لن يشاركك افراحك ابدا

سوف يجد أن أخبارك الجيدة أخبار عادية ولا تحتاج كل هذه الضجة، حصلت على ترقية، "الراتب ليس كبيرا بالنسبة لحجم العمل الذي تقوم به" 

ستذهب في عطلة على الشاطئ - حسنا، سيكون الجو حارا جدا، هل تريد الذهاب فعلا؟ حصلتي على لقب ملكة الكون- "حسنا، الكون ليس كبيرا كما تعلمين، وأنا متأكد جدا أنك لن تجدي وقتا لشرب الشاي." 

هل فهمت الفكرة؟ لا تدعهم يحبطونك أو يقلصون من حجم افراحك والاحداث المميزة بالنسبة لك. أنت لا تحتاج إلى موافقتهم على أي حال – أو موافقة أي شخص آخر  

7.   يترك المحادثة غير منتهية

لن يلتقط هاتفه لن يجيب على الرسائل أو البريد الإلكتروني. وبين جولاتك بين رسائله الصوتية، قد تجد نفسك تقوم بتشغيل المحادثة أو النقاش مرارا وتكرارا في رأسك، وتخمن وضع العلاقة، وتتساءل عما فعلته لإزعاجه، أو ما إذا كان ميتا، او على قيد الحياة أو ان الامر ببساطة انه يتجاهلك - الأمر الذي قد يشعرك في بعض الأحيان بالإهمال.

الأشخاص الذين يهتمون بك لن يدعوك تشعر بالإهمال وعدم الاهمية بسبب ابتعادهم دون تفسير. خذ هذا كعلامة حمراء إذا تم اهمالك وتركك خارج دائرة حياتهم لفترات طويلة

8.الإساءة السلبية (غير المباشرة)

يقول شيئا ظاهره ومعناه لطيف اما النبرة فتدل على العكس تماما قد يعلق على ملابسك قائلا " جيد ان هذا الفستان ناسبك “او "اهنئك على الوظيفة الجديدة رغم أنك لا تحب الاستيقاظ مبكرا " هذه العبارات قد تحمل أكثر من معنى وتظل تسأل نفسك ماذا يقصد؟

9.يقدم تفاصيل غير ذات صلة بالمحادثة

عندما تناقشه حول أمر مهم بالنسبة لك، فإنه سيجلب تفاصيل غير ذات صلة من خمس نقاشات سابقة. 

المشكلة في هذا أنه ودون ان تحس تجد انك تتجادل حول شيء فعلته قبل ستة أشهر، لا تزال تدافع عن نفسك، بدلا من التعامل مع القضية المطروحة. بطريقة ما، يبدو دائما أن الأمر ينتهي بما فعلته به وليس ما فعله هو بك

 10.  سيتحدث عن الطريقة التي تتحدث بها، بدلا مما تتحدث عنه

قد تحاول حل مشكلة ما أو الحصول على توضيح لها، وقبل أن تعرف، تجد نفسك قد ابتعدت عن المحادثة او القضية الاساسية التي كنت تتحدث عنها وهي مهمة بالنسبة لك، وأصبح الحديث حول الطريقة التي تحدثت بها عنها سواء كان هناك مشكلة في أسلوبك أم لا. 

سوف تجد نفسك تدافع عن نبرتك، وإيماءاتك، واختيارك للكلمات، أو الطريقة التي يتحرك بها بطنك عندما تتنفس - حتى أنها لا لا تكون منطقية. وفي الوقت نفسه، فإن موضوعك المهم قد ذهب إلى كومة من المحادثات غير المكتملة التي يبدو أنها تزداد يوما بعد يوم.

11. يبالغ

"أنت دائما..." "أنت لا..." من الصعب الدفاع عن نفسك ضد هذا الشكل من التلاعب. الأشخاص السامون لديهم طريقة للتركيز على المرة التي لم تفعل فيها أو المرة التي فعلت فيها كدليل على نقصك وتقصيرك. لا تنساق وراء الجدال. لن تفوز. ولا تحتاج لذلك 

12.يصدر الاحكام

نحن جميعا نخطئ في بعض الأحيان، ولكن الأشخاص السامون يجعلونك تعرف هذا جيدا وتركز عليه يحكمون عليك ويستهدفون احترامك لذاتك بسبب ذلك الخطأ. 

مسموح لنا جميعا أن نخطئ من حين إلى آخر، لكن ما لم نفعل شيئا يؤثر على أحد ما لا يحق لأحد اصدار الاحكام علينا

معرفة التصرفات النمطية للأشخاص السامين سيزيد من وضوح الرؤية لديك، مما يجعل من السهل رصد التلاعب وتسميته. الأهم من ذلك، إذا كنت تعرف العلامات المميزة لشخص سام، سيكون لديك فرصة أفضل لإنقاذ نفسك قبل أن تربط نفسك بعقدة مزدوجة في محاولة إرضائه.

بعض الناس لا يمكن أن يكونوا راضين والبعض الآخر لن يكون جيدا بالنسبة لك، وفي كثير من الأحيان لن يكون للأمر علاقة بك.

يمكنك دائما أن تقول لا للعبث غير الضروري. كن واثقا وكن على علم بعيوبك ومشاكلك وما يجعلك تشع. أنت لا تحتاج إلى موافقة أي شخص وتذكر إذا كان هناك شخص ما يعمل بجد للتلاعب بك والسيطرة على حياتك، هو في الحقيقة يحتاجك. ليس عليك دائما أن تعطيه، ولكن إذا فعلت، لا تدع التكلفة مرتفعة جدا.

التنقل السريع