القائمة الرئيسية

الصفحات

9 علامات للشخص السام..هل صادفك هذا الشخص؟

9 علامات للشخص السام..هل صادفك هذا الشخص؟

من هو الشخص السام؟

إذا كنت تعرف شخصا صعبا يسبب لك الكثير من الصراع في حياتك، قد تكون تتعامل مع شخص سام. يمكن أن يخلق هؤلاء الناس الكثير من الضغط وعدم السرور لك ولغيرك، ناهيك عن الألم العاطفي أو حتى الجسدي.

 الشخص السام هو أي شخص سلوكه يضيف سلبية وضيقا لحياتك. في كثير من الأحيان، الناس السامون يتعاملون مع ضغوطات وصدمات خاصة بهم تجعلهم يتصرفون بتلك الطريقة لكنه ليس مبررا لأذية الآخرين ، فإنهم يتصرفون بطرق لا تقدمهم بأفضل صورة وعادة ما يزعزعون الآخرين على طول الطريق.

السمية عند الناس لا تعتبر اضطرابا عقليا. ولكن قد تكون هناك مشاكل عقلية كامنة تجعل الشخص يتصرف بطرق سامة، بما في ذلك اضطراب الشخصية.

إليك بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها إذا كنت تعتقد أنك تتعامل مع شخص سام:

1.   تشعر وكأنك تتعرض للتلاعب لتقوم بشيء لا تريد القيام به.

2.   أنت دائما مشوش بسلوك ذلك الشخص.

3.   تشعر وكأنك تستحق اعتذارا لن يأتي أبدا.

4.   عليك دائما أن تدافع عن نفسك امام ذلك الشخص.

5.   لا تشعر أبدا بالراحة الكاملة حولهم.

6.   دائما ما تشعر بالسوء تجاه نفسك في وجودهم.

إذا جربت هذه المشاعر حول شخص ما، فقد تكون تتعامل مع شخص سام. وإذا كانت لديكم باستمرار مشاعر كهذه، فقد ترغبون في تغيير العلاقة أو إيقافها كليا.

 علامات الشخص السام

كما أن هناك علامات تراها في نفسك تدل على أنك حول شخص سام بسبب ما يشعرك به هذا الشخص، هناك أيضا إشارات ترى في الشخص نفسه والتي تبرز سميته

وتشمل العلامات الأكثر شيوعا ما يلي:

 1.التضارب

 وجزء من كون المرء بشرا هو ان يكون لديه صعودا وهبوطا، اوقات جيدة، وسيئة. لكن الشخص السام لا يكون متناسقا أبدا تقريبا. سلوكهم غير منتظم. لا يوفون بالتزاماتهم أو وعودهم. أنت لا تعرف أبدا ماذا سيفعلون لاحقا.

هذا التنافر صعب جدا عندما تحاول أن تكون حاضرا لشخص ما. يمكنهم ان يبهجوك في دقيقة واحدة، ويحذفوك في اللحظة التالية.

2.يحتاجون دائما إلى انتباهك

هل لاحظتم ان ذلك الشخص يحتاج دائما إلى شيء منكم؟ سواء كانت مكالمات هاتفية أو رسائل أو حضور دائم عند بابك، فإنهم يحتاجون دائما إلى الدعم العاطفي. 

وربما لا يدعمونك في المقابل. فهم يأخذون كل ما لديك دون ان يعطوا الكثير. لديهم مستوى مرتفع من حس المصلحة الذاتية، الحاجة لإظهار عظمتهم لتلقي التأكيد. ويمكن ان يرتبط ذلك باضطراب الشخصية النرجسية.

 3.دائما في دراما

هل لاحظت كيف يبدو ان الدراما تتبع بعض الناس؟ على الأرجح ليست مصادفة. الأشخاص السامون يزدهرون في المواقف الدرامية. 

فهي تشعل المشاعر وتخلق الصراع. يحبون تحريك الأمر ليروا ما سيحدث. غالبا ما يكون الناس السامين غير مهتمين حقا بأن يكونوا مستقرين وصالحين في العلاقات.

 4.لا يحترمون حدودك

علامة أخرى على ان الشخص سام هي اللا حدود. إذا كنت واضحا مع شخص ما مرارا وتكرارا حول ما تحتاجه وما تقبله وترفضه لكنه مستمر في التقليل منك وعدم إحترامك، فهو سام. 

إن العلاقات السليمة تقوم على الثقة والقدرة على إحترام الحدود. الأشخاص السامون لا يستطيعون فعل ذلك.

5.إنهم يتلاعبون بالآخرين لفعل ما يريدون

هل تشعرون بأنكم مستغلون؟ متلاعب بكم؟ الناس السامون يحبون التلاعب بمن حولهم للحصول على ما يريدون. وهذا يعني الكذب، تلطيف الحقيقة، المبالغة، أو تجاهل وإخفاء المعلومات لكي تتخذوا إجراء معينا أو يكون لديكم رأي محدد فيها. هم سيفعلون ما يتطلبه الأمر، حتى لو كان ذلك يعني إيذاء الناس.

6.   لديهم إدمان ما

والسلوك السام الآخر هو إساءة إستعمال المواد، كالمخدرات والكحول. وتصبح هذه السلوكيات سامة عندما يكون الشخص يؤذي الآخرين باستمرار، ناهيك عن نفسه.

التعامل مع الأشخاص السامين

والآن بما انكم تعرفون علامات الشخص السام، سواء في طريقة شعورك أو طريقة تصرفه، فربما لا تعرفون بعد ماذا تفعلون حيال ذلك. إليك بعض الاستراتيجيات التي يتعين علينا أن نحاول تنفيذها

واجههم 

بمجرد ان تلاحظ سلوكيات سامة واجه الشخص. ودعه يخرج تناقضاته واكاذيبه. قل له أنك لا يعجبك كيف يتصرف. هذا يظهر له أنك تولي اهتماما — وأنت تعطيهم فرصة لتفسير أنفسهم أو الاعتذار

وضع حدود أكثر صرامة

إن كنت مضطرا لإبقاء ذلك الشخص السام في حياتك، فحاول ان تضع حدودا أكثر صرامة. على سبيل المثال، إذا كان مدمنا على شيء ما ويسيء أويسبب لكم الضرر أو للآخرين، دعه يعرف أنك لن تراه إلا إذا كان منضبطا. 

أجعل الأمر واضحا أنك لن تتسامح مع سلوكه الدرامي المفرط أو نشر الشائعات حولك. حدد الوقت الذي تقضيه معه حتى يتغير.

اخرجهم من حياتك

إذا كانت الاستراتيجيات المذكورة أعلاه لا تعمل وتسبب المزيد من الألم أو الإساءة أو عدم الأمان، فقد حان الوقت للسماح للشخص السام بالذهاب. أحيانا لا يوجد شيء لفعله سوى الوقوف دفاعا عن نفسك والمضي قدما.

 

التنقل السريع